زراعة الشعر

زراعة الشعر

يعتبر الشعر من مظاهر الجمال التي كمل الله بها خلق الإنسان، ولذلك كثيرًا ما تؤرق مشكلة تساقط الشعر أو الصلع الرجال والنساء على حدٍ سواء، بل وتزداد المشكلة تفاقمًا بالنسبة للنساء، إذ أن الجمال يهمهُن بطبيعتهن أكثر من الرجال.

بالنسبة للصلع الوراثي فمن رحمة الله أنه غالبًا ما يصيب الرجال، ونادرًا ما يصيب الإناث، حيث يحدث نتيجة حساسية مفرطة لهرمون الذكورة، ويمكن علاجه باستخدام بعض المستحضرات الطبية مثل “الروجين”، لكن تبقى هذه المستحضرات حلًا مؤقتًا ومحدود النتائج.

أما تساقط الشعر الغير وراثي فقد تزايدت نسبته في وقتنا الراهن، وتزايدت النسبة عند النساء أيضًا فأصبحت تقارب نسبة الصلع الوراثي عند الرجال، وترجع أسبابه إلى اضطرابات نفسية وعصبية، أو نقص في العناصر الغذائية، أو أمراض جسدية مزمنة كما يحدث في حالات مرضى الغدة الدرقية، وكذلك في المرضى الذين يتم علاجهم بالمستحضرات الكيماوية، كما يمكن أن يحدث أيضًا بعد الحروق والجروح.

يمكن التغلب على مشكلة تساقط الشعر بعلاج أسبابه، كأخذ قسط كاف من الراحة، وتناول الفيتامينات الهامة لتقوية الشعر، وعلاج المرض المسبب، فإذا لم يكن ثمة نتيجة سواء في حالات الصلع الوراثي أو الغير وراثي فالحل الأمثل والنهائي هو زرع الشعر.

كيف تتم عملية زرع الشعر ؟

يمر المريض عادة بعدد من المراحل:

  1. إعداد المريض للعملية
  2. مرحلة التخدير
  3. استخراج البصيلات
  4. فصل البصيلات أو الشرائح
  5. مرحلة زراعة البصيلات

 

إعداد المريض للعملية

قبل أن يتم تقرير عملية زراعة الشعر يقوم الطبيب المختص بإجراء فحص شامل للمريض، وفتح ملف طبي له يكتب فيه كل ما يخص المريض طبيًا، إذا ما كان يتم علاجه من مرض ما، أو لديه حساسية ضد أي مستحضر طبي، وقابلية المريض للنزيف، وإن كان أحد أفراد عائلته يعانون من مرض وراثي، حرصًا على سلامة المريض، وهذا من البديهيات الطبية قبل أي جراحة.

ثم يتم مراجعة كافة الإجراءات في اليوم المقرر لإجراء العملية، ولك أن تسأل الطبيب عن كل ما يشغلك تجاه العملية.

ثم يقوم الطبيب بعمل تنظيف شامل لفروة الرأس، وإعادة رسم الشعر، وإضافة علامات أخرى تساعده أثناء العملية، بعد ذلك تبدأ الخطوات الفعلية للعملية بأخذ بعض المسكنات للاسترخاء، ثم يلي ذلك تخدير المنطقة المستهدفة في عملية زرع الشعر.

التحضير لعملية زراعة الشعر

 

التخدير

يتم استخدام مخدر موضعي في زرع الشعر، ثم يتم وضع جهاز يطبق تردد عالي من الاهتزازات على الجلد لتقليل الإحساس بالحقن، ويعرف ذلك طبيًا بالتخدير الاهتزازي، وهو أمر كافي جدًا لجعل المريض لا يشعر بأية آلام أثناء إجراء عملية زراعة الشعر.

 

استخراج البصيلات وفصلها

تتم عملية استخراج بصيلات الشعر الطبيعي بطريقتين:

الطريقة الأولى: طبيًا تسمى “طريقة الشريحة Follicular Unit Transplantation”

حيث تؤخذ شريحة صغيرة من مؤخرة الرأس “المنطقة المتبرعة”، ثم تُقسَّم إلى شرائح صغيرة جدًا، كل شريحة تحتوي شعرة واحدة أو شعرتين فقط ويتم ذلك تحت مجهر خاص، ثم يتم غلق الجرح تمامًا بحيث لا يظهر له أثر.

تعتبر هذه الطريقة مؤلمة نوعًا ما بعد انتهاء العملية، وتترك ندبة بسيطة بالخلف، وذلك يعتمد على مرونة فروة الرأس، ولكن بدون أي تورمات في المنطقة.

الطريقة الثانية: وهي الأحدث والأسهل ويتم العمل بها حاليًا وتسمى طريقة الاقتطاف الغير جراحية “Follicular Unit Extraction” أو الطعوم الدقيقة.

حيث يتم اقتطاف البصيلات أو طعوم دقيقة “كرافت” واحدة تلو الأخرى باستخدام أجهزة حديثة بقياس 1 ملم من المنطقة المتبرعة، تلتئم المنطقة فورًا، وخلال 48 ساعة يستطيع الشخص ممارسة حياته بصورة طبيعية، وتمتاز هذه الطريقة بأنها ليست مؤلمة، ولا تترك أية آثار أو ندبات في فروة الرأس.

بعد ذلك يتم فصل البصيلات وتنظيفها ووضعها في محلول ملحي للحفاظ عليها لحين زراعتها.

 

مرحلة زراعة البصيلات

بعد الحصول على الشعر المطلوب للزراعة بأي من الطريقتين يتم زراعته بطريقة واحدة، حيث يتم فيها عمل ثقوب صغيره جدًا في الجزء المصاب، يتراوح عددها من مئات إلى آلاف الثقوب حسب حجم الجزء المراد زراعته.

تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا نسبيًا يتراوح من أربع إلى ست ساعات، حيث يتم زرع البصيلات واحدة تلو الأخرى.

وتتم العملية في العادة في جلسة واحدة يتم خلالها زرع عدد من البصيلات يتراوح من ألفين وحتى سبعة آلاف شعرة وهي تكفي عادة للشخص إلا إذا كان رأسه خالية تمامًا من الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نتائج عملية زرع شعر

بعد انتهاء العملية تنمو البصيلات التي تم زرعها ويبدأ الشعر بالظهور، حيث يغطي الشعر المكان الذي تم زراعته من جديد خلال شهر أو شهرين، وخلال ستة أشهر ينمو الشعر بالكامل ليعود إلى طوله الطبيعي.

ويبدو الشعر المزروع كما لو كان طبيعيًا، خاصةً إذا ما اتبع الشخص نظام غذائي صحي، واعتنى به عن طريق وضع واستعمال المستحضرات الطبية والكريمات اللازمة.

يمكن حلاقة الشعر وتصفيفه بعد ستة أشهر من العملية تمامًا كما لوكان طبيعيًا.

قبل وبعد عملية زراعة الشعر

 

 

مضاعفات عملية زرع الشعر

تتم عملية زرع الشعر عادة بتخدير موضعي، لذا لا تتبعها مضاعفات ناتجة عنها، وتكون المضاعفات غالبًا على شكل التهابات يتم تجنبها بتناول مضاد حيوي، وكذلك بعض الكدمات التي تزول تدريجيًا، وقد يحدث نزيف تحت فروة الرأس ويتم التغلب عليه سريعًا باستعمال أدوية مضادة للنزيف.

 

الاحتياطات التي يجب على المريض اتخاذها قبل إجراء زرع الشعر

  1. يجب عمل التحاليل الطبية الروتينية التي تسبق أي إجراء جراحي.
  2. تجنب تناول الأسبرين والأدوية المميعة للدم أو الأعشاب المضادة للالتهابات غير السترويدية وذلك لمدة سبعة أيام قبل إجراء العملية، وبشكل عام يجب عليك إخبار الطبيب عن أي مستحضر طبي تستعمله قبل إجراء الجراحة.
  3. تجنب تناول المشروبات الكحولية قبل العملية بيومين على الأقل.
  4. وأخيرًا ينصح بعدم قص الشعر قبل العملية لذا يجب ترك الشعر طويلًا.

د. ﺳﺮﻛﺎﻥ ﺃﻳﺠﻦ

الأمور الواجب مراعاتها بعد عملية زراعة شعر

  1. تجنب الاصطدام برأسك في أي شيء.
  2. يجب النوم في وضع شبه مستقيم في الليلة الأولى بعد العملية، كما يجب استخدام اثنتين من الوسائد لرفع الرأس خلال الثلاثة أيام الأولى بعد العملية.
  3. تجنب ملامسة شعرك المزروع لمدة يوم إلى يومين بعد القيام بالجراحة، وإذا أردت تمشيط شعرك تجنب المنطقة المزروعة حتى لا تتأثر قبل نمو الشعر الجديد.
  4. يجب استخدام محلول على شكل رذاذ في المنزل يساعد الشعر الجديد على النمو، حيث يتم استخدامه في المنطقة المزروعة كل نصف ساعة في اليوم الأول بعد العملية.
  5. عليك أن تذهب للطبيب المختص في اليوم التالي لإزالة الضمادات.
  6. توقف عن تناول الأسبرين والمشروبات الكحولية لمدة ثلاثة أيام بعد الجراحة.
  7. ابتعد عن التمارين المرهقة كالسباحة ورفع الأثقال وغيرها لمدة أسبوع بعد العملية.
  8. يجب أيضًا تجنب استخدام المكواة ومجففات الشعر لمدة أسبوع أو أسبوعين.
  9. وكذلك عليك استخدام فرشاة شعر جديدة غير تلك القديمة، على الأقل في الأسبوعين الأولين بعد العملية.
  10. لا تتناول أدوية مسكنة غير التي يصفها الطبيب، حيث إن الأدوية المخففة للألم يتم أخذ حبة منها كل أربع أو ست ساعات وذلك عند الحاجة، ويتم كذلك أخذ المضادات الحيوية عن طريق الفم ثلاث مرات يوميًا بعد الأكل خلال يومين وحتى ثلاثة أيام.
  11. تتم مراجعة الطبيب بعد يومين من العملية لغسل الشعر، ثم بعد ذلك يتم غسله يوميًا بالمنزل بماء بارد ورغوة خفيفة باستخدام شامبو طبي.
  12. عليك أن تجتنب التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى لا يتورم الجرح، ويمكنك ارتداء قبعة بشرط أن تكون فضفاضة.
  13. يعتبر النزيف في المنطقة المانحة أمر طبيعي مع أن نسبة حدوثه لا تتجاوز 1% من الحالات، وفي هذه الحالة يتم وضع طبقة رقيقة من الشاش والضغط عليها لمدة 10 دقائق.
  14. إزالة الخياطة من المنطقة المانحة يكون بعد فترة تقدر من عشرة أيام وحتى ثلاثة أسابيع حسب تقدير الطبيب المعالج.

اثناء عملية زراعة الشعر

 

شهد مجال عمليات التجميل في تركيا طفرة هائلة خلال السنوات الماضية وضعتها في مصاف دول العالم المتقدمة في هذا التخصص الطبي، حتى أنه تم تصنيفها من قبل الجمعية الدولية لجراحة التجميل ISAPS ضمن مجموعة الدول الأكثر إجراءً لهذا النوع من العمليات، أما فيما يخص عمليات زراعة الشعر على وجه الخصوص فإن تركيا تعد من الدول الرائدة في هذا التخصص وهي واحدة من أبرز الوجهات التي يقصدها الراغبون في القيام بهذا الإجراء الطبي وقد قدرت بعض التقارير الصحفية حجم عائدات عملية زراعة الشعر في تركيا بنحو مليار دولار سنوياً، كما تم تقدير معدلات الإقبال عليها بحوالي خمسة آلاف عميل شهرياً.

تكلفة زراعة الشعر في تركيا

تعد تكلفة زراعة الشعر في تركيا أحد أبرز العوامل المساهمة في إحداث حالة الرواج التي يشهدها هذا المجال، حيث أنها تنخفض بصورة كبيرة عن متوسط الأسعار المتعارف عليه في باقي الدول الأوروبية، على الرغم من أن مراكز زراعة الشعر في تركيا تقدم خدمات طبية فائقة الجودة تقارب المستوى المقدم من كبرى مراكز عمليات التجميل في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

كم تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي ؟

إن كنت تبحث عن تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي فعادة ما تتراوح  ما بين 3500 إلى 13000 ريالاً مع العلم أن أبناء المملكة العربية السعودية يعتبرون من أكثر الشعوب العربية إقبالاً على عمليات زراعة الشعر في تركيا وكذلك عمليات زراعة اللحية أيضاً باعتبارها واحدة من أكثر عمليات تجميل الرجل شيوعاً.

تتراوح تكلفة زراعة الشعر في تركيا بالريال السعودي باستخدام حقن البلازما ما بين 1850: 5600 ريالاً فقط، بينما تكلفة علاج تساقط الشعر بتقنية حقن الميزوثيرابي في متوسط 3000: 7400 ريالاً سعودياً فقط.

أسعار ومراكز زراعة الشعر في مدينة إسطنبول

تعد مدينة إسطنبول أبرز الوجهات السياحية في تركيا كما أنها تضم العدد الأكبر من المؤسسات الطبية بشكل عام، وتعرف مراكز زراعة الشعر في إسطنبول بمراكز الصفوة أو Class A نظراً لما توفره من مستوى عالٍ من الرفاهية بالإضافة إلى الاعتماد على أحدث التقنيات الطبية المعروفة والتعاون مع نخبة من كبار خبراء زراعة الشعر.

السؤال الأكثر ترديداً هو: كم تكلفة زراعة الشعر في تركيا داخل مراكز إسطنبول؟ والإجابة تتطلب استعراض المتوسط التقريبي لأسعار عملية زراعة الشعر بمختلف التقنيات وهي كالآتي:

  • متوسط تكلفة زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE 2000 دولار أمريكي
  • متوسط تكلفة زراعة الشعر بتقنية الشريحة FUT يتراوح بين 1500: 2500 دولار أمريكي
  • متوسط زراعة الشعر بتقنية Direct Hair Implantation (DHI) يتراوح ما بين 2500: 4000 دولار أمريكي
  • متوسط حقن البلازما التقريبي ما بين 100: 270 دولار أمريكي ويتم تحديد القيمة الإجمالية للتكاليف حسب عدد الجلسات التي يحتاج المريض الخضوع لها للوصل إلى النتيجة النهائية.

افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

 بالتعاون مع مركز المرزا الطبي نقوم باجراء كافة العمليات في أكبر وأعرق الممستشفيات التركية

يتم تحديد افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا وفقاً لعِدة عوامل، على رأسها:

  • مكانة المركز
  • الجهات الطبية المعتمد منها
  • مدة الخبرة العملية
  • عدد العمليات الناجحة التي تمت من خلاله
  • آراء العملاء السابقين ودرجة تقييم جودة الخدمات التي تلقوها

يوجد الكثير من أطباء ومراكز زراعة الشعر في تركيا الحاصلين على تقييمات عالية على مواقع التقييم الإلكترونية. نوصيك بشدة بالقيام بالبحث في مصادر متعددة ومتنوعة باللغة التركية والإنجليزية وغيرها عن أفضل مراكز زراعة شعر في تركيا.

من أبرز تلك المراكز ما يلي:

مركز إينفينيتي هير INFINITY HAIR

استطاع هذا المركز أن يُصنف ضمن افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا لأكثر من عشر سنوات، يقوم مركز إنفينيتي بإجراء العديد من عمليات التجميل مثل شد الوجه وإزالة التجاعيد وتكبير الثدي، إلا أن عملية زراعة الشعر ومكافحة مشاكل الصلع وتساقط الشعر تبقى هي تخصصه الأصلي والسبب الرئيسي في الشهرة الكبيرة التي اكتسبها.

يرجع اعتبار مركز إينفينيتي افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا في نظر الكثيرين إلى عِدة عوامل، في مقدمتها التعاون مع نخبة من الأطباء المؤهلين الحاصلين على عضوية الجمعية الدولية لعمليات التجميل ISAPS، بالإضافة إلى تقديمه الخدمات الطبية بمعايير عالية اعتماداً على مجموعة من أحدث التقنيات الطبية.

المركز التركي للصحة والجمال

زراعة الشعر لدى Health & Beauty Turkey تتم بأحدث التقنيات والمعدات وعلى يد اكثر الاطباء تركيا خبرة، يتوفر في المشفى كافة تقنيات زراعة الشعر والتي تناسب جميع حالات الصلع وتساقط الشعر.

زراعة الشعر للرجال والنساء، زراعة اللحية ، زراعة الحواجب، الزراعة مكان الحروق والحوادث وآثار العمليات الجراحية، ومعالجة تساقط الشعر هي اهم ما نقدمه من علاجات .

يقع المشفى بقلب اسطنبول السياحية قريبا من جامع اورتاكوي الأثري  وخليج البوسفور، مما يوفر مزيدا من الوقت لعملائنا للقيام بجولاتهم السياحية والتسوق.

من أبرز الخدمات التي يقدمها مركز إينفينيتي الخدمات التالية:

  • زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE
  • علاج تساقط الشعر بالميزوثيرابي Mesotherapy
  • حقن بلازما الشعر PRP
  • إجراء زراعة الشعر في المناطق المتضررة من الجلد التي تعرضت إلى جروح أو حروق

يعمل المركز على إجراء عملية زراعة الذقن والحواجب إلى جانب عملية زراعة الشعر التقليدية، وقد بلغ عدد عمليات زراعة الشعر التي أجريت من خلاله نحو 22000 عملية.

حازت حساب المركز في موقع +Google على تقييم 4.3 من 5 حيث وصفه النسبة الغالبة من العملاء السابقين بأنه افضل مركز زراعة شعر في تركيا وأعربوا عن امتنانهم ورضاهم عن الخدمات التي تلقوها.

اكتساب المركز هذه الأفضلية لا يرجع إلى مستوى الخدمات الطبية التي يقدمها فحسب، بل جزء منه يعود إلى مجموعة الخدمات الإضافية التي يوفرها لعملائه مثل:

  • توفير وسيلة مواصلات خاصة
  • حجز الفنادق
  • تنظيم رحلات سياحية للعملاء داخل اسطنبول
  • توفير مترجم فوري

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

مركز فيزون هير ترانس VIZYON HAIR TRANS

يعد مركز فيزون هير ترانس أحد مؤسسات مجموعة اليت اسطنبول الطبية. تم تأسيس المركز بهدف أن يكون افضل مركز لزراعة الشعر في تركيا وأحد أفضل المراكز الطبية المتخصصة في هذا المجال على مستوى العالم، وقد استطاع تحقيق هذا الهدف واكتساب شهرة كبيرة في زمن قياسي.

يحرص مركز Vizyon على مواكبة التطور التقني في مجالات الطب الحديث باستمرار، كما يهتم بالتعاون مع نخبة من كبار الأطباء والأساتذة في مجال زراعة الشعر، مما يضمن توفير أعلى درجات الرعاية الصحية وتحقيق نتائج فعالة ومثالية.

يعد مركز Vizoyn أحد افضل مراكز زراعة الشعر في تركيا نظراً لتعدد الإجراءات الطبية لاعتماده على مجموعة من أبرز التقنيات الجراحية والعلاجية، مثل:

  • زراعة الشعر بالاقتطاف FUE
  • حقن بلازما الشعر PRP
  • علاج تساقط الشعر بالليزر
  • علاج حالات الصلع الوراثي

حصل مركز فيزون هير ترانس على تصنيف “جيد” ومتوسط تقييم 3.2/5 على أغلب المواقع الطبية، كما أشادت أغلب الآراء بالخدمة المقدمة وصنفوه ضمن أفضل مراكز زراعة الشعر في تركيا

يهتم المركز بتحقيق التوازن بين جودة الرعاية الصحية ومستوى الرفاهية التي يوفرها للعملاء، كما يعتمد العديد من وسائل التواصل التي يمكن من خلالها إتمام الحجز والحصول على الاستشارات الطبية قبل السفر مما يوفر الوقت والجهد.